القائمة الرئيسية

الصفحات

احمي نفسك من العمليات الاحتيالية والتصيد على واتس اب "WhatsApp"



الفيسبوك يملك اكبر عدد من المستخدمين واكثرهم يستخدمون تطبيقات الفيسبوك مثل WhatsApp نظراً لأنها مشفرة تماماً وهذا على لسان الرئيس التنفيدي لفيسبوك  فأصبح اكثر المسؤولين والسياسيين واصحاب الاعمال وايضاً المواطنين بعتمدون عليه في المراسلات النصية وارسال الصور والملفات الخاصة فأصبح الهاكرز يوماً بعد يوم يحاولون اختراقه والأطلاع على البيانات التي بداخله .



نبدة عن تشفير واتس اب :


إن التشفير التام متوفر في واتساب عندما تستخدم أنت والطرف الذي تراسله التطبيق. في حين أن العديد من تطبيقات المراسلة تعمل على تشفير الرسائل بينها وبين مستخدميها فقط، لكن التشفير التام في واتساب يحمي معلوماتك فلا يمكن لأحد، بما في ذلك واتساب، قراءة محتوى دردشاتك باستثنائك أنت والطرف الآخر الذي تتواصل معه. ويعود ذلك إلى أن رسائلك محمية بواسطة قفل التشفير، ووحدك أنت والطرف الذي تدردش معه تملكان المفتاح الخاص لفتح قفل هذه الرسائل وقراءتها. وللمزيد من الحماية فإن كل رسالة ترسلها لها قفل فريد ومفتاح فريد. أيضاً لا بد من التوضيح أن التشفير التام يجري تلقائياً: فليس هنالك أي إعدادات يجب تشغيلها أو أي دردشات سرية خاصة يجب إجراؤها لحماية رسائلك. 

" منقول من قسم امان واتساب , للأطلاع عليها يمكنك زيارة الموقع عبر الضغط على الرابط هنا "


كيف اقوم بحماية نفسي على WhatsApp 

يعتمد حماية حسابك على مدى فهمك لهذا التطبيق بسبب أن اكثر طرق الاختراق تعتمد على الاحتيال على الضحية وهذه ابرز النقاط التي تساهم في حماية حسابك :
    1. لا ترسل الرمز الذي يصلك من وتساب الى أي شخص 
    2. لا تقم بالمسح الضوئي لأي كود QR لغير موقع واتساب ويب
    3. قم بتشغيل المصادقة الثنائية " التحقق بخطوتين "
    4. قم بتحديث التطبيق بشكل دوري .
    5. الحذر من الرسائل العشوئية التي تدعي انها من شركة وتس اب او من فيسبوك 

كيفية تشغيل نظام المصادقة الثنائية او التحقق بخطوتين

لتمكين عملية التحقق بخطوتين، افتح واتساب > الإعدادات > الحساب > التحقق بخطوتين > تمكين.
بإمكانك أيضاً إدخال عنوان بريدك الإلكتروني أثناء تفعيل هذه الخاصية. يساعدك هذا البريد الإلكتروني على حماية حسابك ويتيح لواتساب تزويدك برابط لتعطيل عملية التحقق بخطوتين إذا نسيت رقم التعريف السداسي الخاص بك. نحن لا نتحقق من صحة عنوان هذا البريد الإلكتروني. لذا نوصيك بشدة بأن تضيف عنوان بريد إلكتروني صحيح حتى لا تُمنع من دخول حسابك إذا نسيت رقم التعريف.
هام: إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني لتعطيل عملية التحقق بخطوتين رغم أنك لم تطلب ذلك، فلا تضغط على الرابط الموجود في تلك الرسالة، فقد يكون هناك شخص ما يحاول التحقق من رقمك في واتساب.
إذا كنت قد مكّنت عملية التحقق بخطوتين، فلن نسمح بتفعيل رقم هاتفك في واتساب خلال مدة ٧ أيام التي تلي آخر استخدام لحسابك دون رقم التعريف. وبالتالي فإذا نسيت رقم التعريف الخاص بك وكنت لم تزودنا ببريد إلكتروني صحيح يتيح تعطيل عملية التحقق بخطوتين، فلن تتمكن أنت نفسك من تفعيل حسابك في واتساب خلال مدة الأيام السبعة التي تلي المرة الأخيرة التي استعملت فيها التطبيق. بعد مرور ٧ أيام، سوف نمكنك من تفعيل رقمك في واتساب من جديد دون استعمال رقم التعريف الخاص بك، إلا أنك بمجرد تفعيل رقمك ستفقد كافة الرسائل المُعلّقة، لأنه سيتم حذفها. أما في حال تفعيل رقمك في واتساب دون رقم التعريف بعد مرور ٣٠ يوماً من آخر استخدام لواتساب، يتم حينها حذف حسابك ويتم إنشاء حساب جديد عندما تتحقق من رقمك بنجاح.
منقول من قسم مساعدة وتساب عبر هذا الرابط
شرح بالفيديو :

في النهاية :


اكثر عمليات الاختراق تحدث عبر التصيد والاحتيال عليك حتى تقوم بأرسال الرمز الخاص بهاتفك لذلك لا تقم ابداً بأرسال الرمز الخاص بك الذي يصلك من وتساب الى اي شخص مهما كانت صفته .


تعليقات