القائمة الرئيسية

الصفحات



تعريف الذباب الالكتروني :

الذباب الإلكتروني هو مصطلح استُحدث لوصف الحسابات الآلية أو المُبرمَجة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي عادة ما يكون الهدفُ منها هدفا سياسيًا بحتاً، يُستخدم مُصطلح لجنه إلكترونية أو اللجان الالكترونية لِذات المعنى هي اتحاد بين مجموعة من الأشخاص أو مجموعة من المنظمات الإلكترونية تعمل على توجيه أو تغيير اتجاه الرأي العام   نقلاً من " ويكيبيديا "


اهذاف الذباب الالكتروني : 

يستخدم الذباب الالكتروني في اثارة الرأي العام عبر نشر الكذب والخداع والوهم وأيضاً اثارة الفتنة القبلية والجهوية ونشر خطابات الكراهية . 


كيف يتم العمل في الذباب الالكتروني : 

يتم العمل عبر شبكة تتبع الحكومة او تتبع مخابرات دول ، بحيث يقوم مجموعة مبرمجين بأنشاء بوت الكتروني هدفه التحكم في العديد من الصفحات وتسليط الضوء وتضخيم اي حدث لأثارة الفوضى ، او عبر نشر الفتنة المبطنة في منشورات فكاهية او استغلال وضع الدول التي تعاني من مشاكل سياسية من أحل التأثير عن الرأي العام .

الذباب الالكتروني في ليبيا : 

في ليبيا قامت مجموعة دول بأستغلال الوضع الأمني في ليبيا عبر نشر هذه البوتات وتجنيد مبرمجين من أجل نشر الفتنة وأثارة الفوضى وخلق نوع من عدم الاستقرار عبر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وخصوصا فيسبوك وتويتر نظرا للأستخدام الواسع لفيسبوك في ليبيا . 


اين تنشط هذه المجموعات ؟


دول الخليج واكثرها من السعودية .

في النهاية ... فأن تصدي الحكومة لهذا الامر صعب للغاية نظرا لأن اكثر الحسابات التي تستخدمها الذباب الالكتروني هي بوتات ويتم التحكم فيها من الخارج وأفضل حل للدول التي تعاني من مشاكل ومتخوفة من الذباب الالكتروني هوا تعطيل وتقييد حرية الانترنت بشكل مؤقت حتى يتم السيطرة عن الوضع. 



تعليقات